أهم الأنباء

محمد مرسي ينفذ أحكامًا نهائية بالسجن 45 عامًا

محمد مرسي ينفذ أحكامًا نهائية بالسجن 45 عامًا

أصدرت محكمة النقض المصرية، السبت، حكما نهائيًا لا يقبل الطعن، بتأييد حكم السجن المؤبد ضد المعزول محمد مرسي و6 آخرين في قضية التخابر مع قطر، ورفضت المحكمة الطعن المقدم من محمد مرسي، وأحمد عبد العاطي، وأمين الصيرفي، وأحمد عفيفي، ومحمد كيلاني، وأحمد إسماعيل ثابت، وأحمد حمدي، كما رفضت المحكمة طعن النيابة العامة على حكم براءة مرسي و6 آخرين في اتهامهم بتسريب وثائق تضر بالأمن القومى للبلاد.
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد عاقبت محمد مرسي بالسجن 40 عاما في القضية، وقبلت محكمة النقض طعنا أقامه مرسي على الحكم وعدلته إلى السجن المؤبد وهو 25 عاما، وتضمن منطوق الحكم : «إلغاء عقوبة السجن 15 سنة المقضي بها على المحكوم محمد مرسي على الجريمتين المسندين إليه بالبندين رابعا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤبد المقضي بها عليه بالبند تاسعا من الحكم المطعون فيه، وإلغاء عقوبة السجن 15 سنة المقضي بها علي أمين الصيرفي عن الجريمتين المسندتين إليه في البندين خامسا وثامنا، والاكتفاء بعقوبة السجن المؤيد عن جريمة المسندة إليه بالبند تاسعا، وإلغاء عقوبة السجن المشدد لمدة 15 سنة، المقضي بها على المحكوم عليه أحمد عفيفي بالبند عاشرا والاكتفاء بعقوبة الإعدام».
كما قضت المحكمة أيضا، بإلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم خالد حمدي رضوان، والاكتفاء بعقوبة السجن 15 سنة، وتغريمه 10 آلاف دولار، وإلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم محمد كيلاني والاكتفاء بعقوبة الإعدام. ورفض الطعن فيما عدا ذلك، وقبول طعن النيابة العامة شكلا وفي الموضوع بالرفض.
وينفذ مرسي حكما نهائيا بالسجن 20 عاما في قضية قتل متظاهرين بمحيط القصر الرئاسي نهاية 2012، ويتبقى لمرسي 3 قضايا أخرى هى التخابر مع حماس واقتحام السجون وإهانة القضاء، لم يصدر فيها أحكام نهائية

 

مقالات ذات صله