أهم الأنباء

أحمد شفيق: لن أترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية

أحمد شفيق: لن أترشح في الانتخابات الرئاسية المصرية

أعلن رئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق، تراجعه عن قرار سابق بالترشح للانتخابات الرئاسية، معلنا بشكل رسمي عدم خوض الانتخابات المقرر انعقادها في شهر أبريل المقبل.
وقال شفيق، في بيان له نشره على حسابه الرسمي على موقع تويتر: بالمتابعة للواقع، فقد رأيت أنني لن أكون الشخص الأمثل لقيادة أمور الدولة خلال الفترة القادمة ولذلك قررت عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة”.
وأضاف شفيق في بيان التراجع :”كنت قد قررت لدى عودتي إلى أرض الوطن أن أعيد تقدير الموقف العام بشأن ما سبق أن أعلنته (من قرار الترشح لانتخابات الرئاسة) أثناء وجودي بدولة الإمارات، مقدرًا أن غيابي لفترة ذادت عن الخمس سنوات ربما أبعدني عن المتابعة الدقيقة لما يجري على أرض وطننا الحبيب من تطورات وإنجازات رغم صعوبة الظروف التي أوجدتها أعمال العنف والإرهاب”.
وأكد الفريق أحمد شفيق عدم تعرضه لأي ضغوط من قبل أي من مؤسسات الدولة المصرية أو جهة أثرت على قراره الذى أعلنه بعدم خوض انتخابات الرئاسة المقبلة، وتابع: “أنا غير صالح للضغوط.. نفسى وطبيعتي وهذا عيب في، أنني لا أتمتع بالمرونة الكافية التى تسمح لتعرضي لأية ضغوط وأقبلها”.
وأضاف “شفيق”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “العاشرة مساءً”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر فضائية “دريم”: “من خلال المنطق والحساب الدقيق للعملية الانتخابية من حيث المكسب والخسارة، توصلت إلى أن هناك رجلا آخر أكثر منى صلاحية لاستكمال المسيرة.. ويمكن ما أكونش الرجل الأمثل للمرحلة وهذا ما جعلني أفتح الطريق لغيرى وأنسحب بهدوء لأننا كلنا في خدمة مصر”.
وكان شفيق قد أعلن في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات، 29 نوفمبر الماضي، أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا إنه غير مسموح له بالسفر خارج الإمارات وهو نفاه أنذاك، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، وعاد شفيق إلى مصر، 2 ديسمبر الماضي، على متن طائرة خاصة، بعد خمس سنوات قضاها في الإمارات، وبعد عودته بأيام قال شفيق إنه قرر إعادة تقييم موقفه من خوض الانتخابات، ليعلن اليوم تراجعه بشكل رسمي.

مقالات ذات صله