أهم الأنباء

وزير خارجية إثيوبيا في مصر: اتفاقيات التعاون الثنائي تؤتي ثمارها قريبا

وزير خارجية إثيوبيا في مصر: اتفاقيات التعاون الثنائي تؤتي ثمارها قريبا

أكد ورقينى قيبيو، وزير خارجية إثيوبيا، أن هناك آليات تم وضعها بين مصر وإثيوبيا عبر سنوات مضت من أجل دعم التجارة والاستثمار والتبادل المعلوماتي بين البلدين، مشيرا إلى وجود امتيازات عديدة تقوم على الاستفادة من كلتى الدولتين.
وأضاف وزير خارجية إثيوبيا، فى كلمته على هامش اجتماع اللجنة المشتركة بحضور وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الأربعاء، أن هناك جهود حثيثة تبذل من أجل التنسيق وجنى ثمار التعاون مع مصر، قائلا: “اتفاقيات التعاون الثنائي التي تم توقيعها بين الدولتين تؤتى ثمارها قريبا”.
أكد وزير الخارجية المصرية سامح شكري، التزام مصر مجددا بالتنفيذ الكامل لاتفاق إعلان المبادئ الذي وقعته مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي الذي سيكون – عند اكتمال تنفيذه – نموذجا ناجحا للتعاون في حوض النيل.
وأوضح وزير الخارجية، في كلمته بالجلسة الختامية للاجتماع الوزاري للجنة المشتركة الأولى رفيعة المستوى بين مصر وإثيوبيا، أن المصريين والإثيوبيين يرتبطون بعلاقات تاريخية طويلة الأمد منذ آلاف السنين، موضحا أن الدولتين أقامتا علاقات دبلوماسية فى وقت مبكر تحديدا عام 1927، وأن العلاقات بين الدولتين من أقدم العلاقات الدبلوماسية في قارة أفريقيا، مشيرا للحرص المتبادل على بذل قصارى جهد البلدين للحفاظ على العلاقات التاريخية وتطويرها، والانطلاق بها إلي آفاق أرحب.
وأكد التزام مصر بتعزيز التعاون مع إثيوبيا فى جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، مضيفا “أعتقد أن واجبنا كمسئولين فى كلا الحكومتين يحتم علينا أن نعمل معا على التعاون الحثيث من أجل زيادة حجم التجارة، وتمهيد الطريق لضخ مزيد من الاستثمارات المصرية في إثيوبيا خاصة في قطاعات الزراعة والصناعة والصناعات الدوائية”، لافتا إلى أن مصر على قناعة راسخة بأن هناك إمكانات كبيرة للتكامل الاقتصادي بين القاهرة وأديس أبابا لم تستغل بعد على نحو سليم، ولا شك أيضا في أن تعزيز التعاون الأمنى ​​بين البلدين إنما يعد أمرا ضروريا، لا سيما فى ظل التهديدات الإرهابية الواضحة.
وشكر وزير الخارجية الوفدين المصري والاثيوبي على العمل الدؤوب لاستكشاف مجالات التعاون الأوسع نطاقا، مجددا التأكيد علي التزام مصر الثابت بإقامة تعاون استراتيجي مع إثيوبيا، لصالح شعبينا الشقيقين.

مقالات ذات صله