أهم الأنباء

الصين: زعيم كوريا الشمالية تعهد بنزع السلاح النووي

الصين: زعيم كوريا الشمالية تعهد بنزع السلاح النووي

قالت الصين يوم الأربعاء إنها حصلت على تعهد من زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وذلك خلال اجتماع تاريخي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي وعد بأن تعزز بلاده صداقتها مع جارتها المعزولة.
و أعلنت الصين يوم الأربعاء أن كيم زار بكين والتقى مع شي خلال ما وصفتها وكالة أنباء الصين (شينخوا) بأنها زيارة غير رسمية من يوم الأحد إلى يوم الأربعاء في أول رحلة خارجية يقوم بها كيم جونج أون منذ أن تولى السلطة في 2011 ويعتقد محللون أنها للإعداد لاجتماعات المقبلة مع زعماء من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
و رحبت حكومة كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء، بالمحادثات الأخيرة بين الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون والرئيس الصينى شى جين بينج، أملا فى أن تسرع هذه المحادثات من عملية نزع السلاح النووى من كوريا الشمالية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الجنوبية – فى تعليق رسمى أوردته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية – إن حكومة سول ترحب بزيارة الزعيم الكورى الشمالى إلى الصين، وبمحادثاته مع القادة الصينيين.
وأعربت الحكومة الكورية الجنوبية عن أملها فى أن تسهم زيارة كيم إلى الصين فى نزع السلاح النووى وتحقيق السلام فى شبه الجزيرة الكورية، خاصة أنها جاءت قبيل عقد القمة بين الكوريتين، وكذلك القمة الكورية الشمالية-الأمريكية.
و أعرب الزعيم الكورى الشمالى خلال زيارته إلى الصين، عن رغبته فى إجراء محادثات مع الولايات المتحدة ونزع السلاح النووى من بلاده فى حالة اتخاذ سول وواشنطن إجراءات متقدمة ومتزامنة لتحقيق السلام.

مقالات ذات صله