أهم الأنباء

منطقة حرة في نويبع على مساحة مليون متر مربع لتوفير 14 ألف فرصة عمل

منطقة حرة في نويبع على مساحة مليون متر مربع لتوفير 14 ألف فرصة عمل

وافق مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه ، يوم السبت على إقامة منطقة حرة بمدينة نويبع بمحافظة جنوب سيناء بتكلفة 40 مليون جنيه على مساحة مليون متر مربع، وتوفر 14 ألف فرصة عمل مباشرة فضلا عن فرص العمل غير المباشرة.
وأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، فى مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع المجلس أنه تم الحصول على الموافقات اللازمة بعد تقديم دراسة الجدوى التى أعدتها الهيئة العامة للاستثمار ووافق عليها جهاز تنمية سيناء، مشيرًا إلى أن هذه المنطقة ستحقق عائدا استثماريًا يقدر بنحو مليار دولار بعد الانتهاء من الإنشاءات وتغطى تكلفتها بالكامل خلال عشر سنوات .
وأضاف فودة، أن البنية الأساسية لإقامة هذه المنطقة موجودة بما يسمح بإقامتها بحيث تتيح العديد من مجالات الاستثمار وإقامة المشروعات وإتاحة الفرص التصديرية وإعادة التصدير إلى جانب الخدمات الملاحية وخدمات بناء وتشغيل وإنتاج مهمات الكهرباء وتصنيع الأثاث الخفيف لخدمة القرى السياحية وتصنيع الأدوية من الأعشاب المتوافرة بهذه المنطقة وتصنيع وتجفيف الأسماك والتصنيع الزراعى ومصانع المستحضرات الطبية وتصنيع العواكس الضوئية وغيرها من الصناعات الصغيرة .
وأكد محافظ جنوب سيناء، أنه يجرى العمل حاليا بمنطقة تداول الحاويات التى تم وضع حجر الأساس لها بتكلفة 400 مليون دولار إلى جانب تطوير ميناء تطوير ميناء نويبع بتكلفة 350 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه بهذه المشروعات ستتحول هذه المنطقة إلى منطقة لوجستية لا تعتمد فقط على السياحة بل ستكون متعددة الأنشطة وتنويع منتجاتها بحيث لا يكون الميناء هو الذى يعمل بها فقط حيث تمت إعادة رصف الطرق التى تصل إلى مدينة نويبع إلى جانب قيام الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برصف نحو 370 كيلو متر، والتى أوشكت على الانتهاء بهدف إعادة إحياء هذه المنطقة وتمهيدها للاستثمار .
وأضاف فودة، أنه يجرى التنسيق والتوافق مع تطوير منطقة العقبة، موضحًا أن المنطقة الحرة التى ستقام بنويبع ستقام على مساحة مليون متر وستخدم مشروع نيوم مع السعودية والأردن.
قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الحكومة وافقت على إنشاء منطقة الحرة بنويبع وهو تفعيل لقانون الاستثمار الفصل الرابع المادة 33.
وأضافت نصر، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن الدولة حريصة على إنشاء مناطق للمحافظات التى لديها الأولوية فى ضخ الاستثمار وتوفير فرص عمل غير مقتصرة على السياحة فقط.
وأشارت سحر نصر، إلى أن حجم التمويل لمشروعات التنمية سيناء 16 مليار دولار نصفهم من الجانب السعودى والنصف الأخر من الجانب المصرى، مؤكدة على أن محافظة جنوب سيناء من المحافظات التى تستفيد من حوافز قانون الاستثمار وتشمل 50% إعفاء ضريبى من التكلفة الاستثمارية لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

مقالات ذات صله