أهم الأنباء

أزمة مياه خانقة تحاصر العراق والجفاف يهدد نهر دجلة

أزمة مياه خانقة تحاصر العراق والجفاف يهدد نهر دجلة

سيطرت موجة غضب عارمة، على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بسبب أزمة المياه في نهر دجلة،، حيث عبر ناشطون وإعلاميون عن غضبهم من الممارسات التركية والإيرانية “الاستفزازية” تجاه بلدهم الجار العراق، مطالبين حكومة بلادهم بالتدخل العاجل وإنهاء الجفاف الحاصل في نهر دجلة، ومنع الكارثة الإنسانية التي بدأت تلوح في الأفق.
وأظهرت مقاطع فيديو انخفاض منسوب مياه نهر دجلة في مدينتي بغداد والموصل، بشكل غير مسبوق، لدرجة بات من الممكن عبور النهر سيرا على الأقدام، وذلك بعدما أعلنت الحكومة التركية بدء ملء سد “إليسو” الذي أنشئ على منبع النهر في الأراضي التركية، ما انعكس مباشرة على النهر في الجانب العراقي وانخفاض منسوب مياهه.
وأعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، السبت، عقد جلسة طارئة اليوم لمناقشة أزمة المياه، وقال وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، إن الحكومة التركية بدأت بملء سد إليسو الذي أنشئ على نهر دجلة، وهو ما لوحظ مباشرة على النهر في الجانب العراقي بانخفاض منسوب مياهه ، وأوضح الوزير أن “العراق سيجتمع مع المسؤولين الأتراك في تشرين الثاني المقبل بمدينة الموصل لمراجعة الاتفاق والنظر به وفق المعطيات الجديدة”.
وطالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقى الشيخ همام حمودى، الحكومة العراقية بأن تكون اللجنة العليا المُشكّلة لأزمة المياه فى حالة طوارىء مستمرة لحين إنهاء الأزمة تماما فى كل أنحاء العراق، مؤكدا على تشكيل قوة أمنية بإسناد قضائى لوضع حد للتجاوزات المائية فى المحافظات وبما يحقق التوزيع العادل للجميع.
جاء ذلك خلال كلمة حمودى، فى الجلسة الاستثنائية خاصة بأزمة المياه قدم خلالها توصيات هامة معززة باتفاق رئاسة مجلس النواب العراقى مع الكتل النيابية فضلا عن حضور وزيرى الزراعة والموارد المائية وممثل الحكومة ووزارة الخارجية.
وأكد حمودى، أن البرلمان العراقى سيرسل رسالة عاجلة لنظريه التركى يدعوه لتأجيل مليء سد أليسو لثلاثة أشهر، وتشكيل وفد تفاوضى برلمانى وزارى لزيارة تركيا والاتفاق على ذات الموضوع ، إضافة لتفعيل لجنة الصداقة البرلمانية العراقية – التركية وعلى أعلى الأطر والمستويات.
وفي الأثناء، أقدمت السلطات الإيرانية على قطع مياه نهر “الزاب الصغير” عن محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق مجددا، ما تسبب بأزمة لمشروع المياه في قضاء قلعة دزة بالمحافظة.

مقالات ذات صله